الرياض- انس القاسم- EURO_SPORT: 
(د ب أ) - خرجت هيئة المحلفين البريطانية المسؤولة عن التحقيق في حادثة هيلسبره الشهيرة في العام 89 والتي ادت الى مقتل نحو 96 مشجعاً من جماهير ليفربول الى ان الخطأ والسهو من جانب الشرطة المسؤولة عن الامن في تلك المباراة كان السبب الرئيسي في وقوع الكارثة. حيث ادى ذلك الى حالة من التدافع بين الجماهير في ملعب هيلسبره مما اسفر عن مقتل المشجعين. 
ووقعت كارثة استاد هيلسبره ، بمدينة شيفيلد" خلال مباراة فريقي ليفربول ونوتنجهام فورست في الدور قبل النهائي من بطولة كأس الاتحاد الإنجليزي. 
واتفق أعضاء الهيئة على أن سقوط القتلى جاء "بسبب التدافع عند شرفة ليبينجس لين ، وذلك إثر السماح بدخول أعداد كبيرة من المشجعين إلى الاستاد من خلال البوابات المخصصة للخروج."
وأيدت الهيئة ما تردد عن وجود "أخطاء وسهو" في خطط الشرطة واستراتيجية تأمينها للمباراة وكذلك عمل القادة من الضباط ، وهو ما "تسبب أو ساهم" في الأحداث التي أودت بحياة الضحايا.
وأشارت الهيئة إلى أن تعامل الشرطة مع الأعداد المتزايدة من مشجعي ليفربول خارج شرفة "ليبينجس لين" كان "بطيئا وغير منسق" ، مضيفة أن إغلاق الطرق وعدم وجود خطة طوارئ جعل الأزمة تتفاقم.
وأقر الحكم ، الذي صدر بعد تحقيقات استمرت عامين في أكبر كارثة تشهدها الرياضة في بريطانيا ـ، بأن سلوك المشجعين لم يكن له دور في وقوع الضحايا.
 
Top