الرياض- انس القاسم- EURO_SPORT: 
تعرف على أشهر النجوم التي سقطت في فخ المنشطات..
جاء خبر سقوط المدافع الفرنسي الدولي مامادو ساخو لاعب فريق ليفربول في اختبار تعاطي المنشطات، صادماً لعشاق الريدز، وأعاد للأذهان أخبار فضائح وصدمات للجماهير في نجوم عالمية، كان سقوطهم في فخ المنشطات مفاجئة للجميع..
وبرغم أن هذه الظاهرة ليست منتشرة على صعيد موسع في عالم كرة القدم، الا أن حجم وقيمة الأسماء التي ارتبط اسمها بتعاطي المنشطات، سيظل وصمة عار في جبينهم حتى بعدما توقفوا عن ممارسة كرة القدم، ويقلل كثيراً من حجم تألقهم ومردودهم في عالم الساحرة المستديرة طوال مسيرتهم.
واليكم أبرز وأهم النجوم التي ارتبط اسمها بتعاطي المنشطات في عالم كرة القدم..
1- مارادونا ..أعظم من لمس الكرة بقدمه اليسرى في تاريخ كرة القدم، تعرض مرتان الى السقوط في اختبار المنشطات، احداها مع فريقه نابولي في عام 1991، وتم ايقافه نحو 15 شهراً، بجانب غرامة مالية، ولكنه عاد وسقط مجدداً ولكن مع منتخب بلاده في كأس العالم 1994.
2- غوارديولا .. لاعب ومدرب برشلونة الأسبق، دخل هو الآخر في زمرة النجوم التي فشلت في اجتياز اختبار المنشطات، وذلك في عام 2011 عندما كان لاعباً في صفوف بريشيا الإيطالي، وتم معاقبته بالايقاف لمدة 4 أشهر.
3- ادغار ديفيدز.. لاعب وسط الميدان الهولندي الدولي، سقط في فخ اختبار المنشطات، ابان تواجده رفقة يوفنتوس في عام 2001، وتعرض لعقوبة الايقاف لمدة 4 أشهر.
4- ياب ستام .. المدافع الهولندي العملاق الشهير في العصر الذهبي لمانشستر يونايتد، فشل في تجاوز اختبار المنشطات في 2001، وعوقب بالايقاف لمدة 5 أشهر.
5- فيرناندو كوتو .. المدافع البرتغالي المميز، تعرض الى السقوط في اختبار المنشطات في 2001 رفقة لاتسيو، وتم معاقبته بالايقاف لمدة 4 أشهر، وغرامة 60 ألف يورو.
6- كولو توريه .. المدافع الإيفواري الدولي، فشل في اجتياز اختبار المنشطات في عام 2011، عندما كان يرتدي قميص مانشستر سيتي وقتها، وعوقب بالايقاف لمدة 6 أشهر.
7- ديكو .. لاعب وسط الميدان البرتغالي صاحب الأصول البرازيلية، فشل في اجتياز اختبار المنشطات في عام 2013، عندما كان لاعباً في صفوف فلومينيزي البرازيلي، وتمت معاقبته بالايقاف لمدة عام كامل،وهو ما دفعة للاعتزال.
8- ادريان موتو.. المهاجم الروماني الموهوب، وقع ضحية ادمان الكوكايين، حيث انكشف أمره في اختبار في سبتمبر 2004 رفقة فريقه تشيلسي، وتعرض للايقاف لمدة 7 أشهر، وغرامة 20 ألف استرليني، وفسخ البلوز تعاقده معه، ولكنه عاد الى السقوط مجدداً في اختبار المنشطات،ولكن هذه المرة في السيريا أ رفقة فيورنتينا، وذلك في يناير 2010 وتم ايقافه 9 أشهر.
9- بوسنيتش.. الحارس الأسترالي الذي تنبأ له الجميع بمستقبل مميز، سقط في اختبار المنشطات وقت تواجده مع فريقه تشيلسي في عام 2003، وتم ايقافه 9 أشهر، وفسخ البلوز تعاقده معه.
10- جاك ليفرمور.. لاعب وسط الميدان الإنجليزي، سقط في فخ اختبار المنشطات في عام 2015 بعد مباراة فريقه هال سيتي أمام كريستال بالاس، ولكن لم يتم عقابه، بسبب الظروف الإنسانية والإستثنائية التي دفعته لتناول الكوكايين بعد وفاة مولوده الرضيع.
 
Top