يبدو أن توتي الذي يخوض موسمه 24 مع روما وهو الفريق الوحيد الذي لعب له، وسجل معه 300 هدف في المباريات الرسمية، يشعر أنه سيستمر في الملاعب طالما أراد ذلك.

توقع توتي (39 عاما) الشهر الماضي استمراره لعامين، لكن الأحداث الحالية فرضت واقعا محرجا على المدير الفني لوشيانو سباليتي وزادت من التساؤلات بشأن كون اللاعب أكبر من النادي.

واشتكى توتي الذي تدرب تحت قيادة 16 مدربا مختلفا في روما، من عدم خوض المباريات، خلال مقابلة تلفزيونية يوم السبت الماضي.

وغاب عن تشكيلة فريقه أمام باليرمو أمس الأحد، حيث شاهد المباراة من المدرجات.

وصفقت الجماهير لتوتي في الملعب، بينما نال سباليتي صيحات الاستهجان.

لكن بعيدا عن الملعب الأولمبي في العاصمة الإيطالية، انقسمت الآراء على نحو متساو تقريبا.

وأظهر استطلاع للرأي أجراه موقع صحيفة "لا ريبوبليكا" على الإنترنت، أن 47 في المئة من المشاركين أيدوا وجهة نظر توتي، بينما ساند 50 في المئة رأي سباليتي.

وقال جيانلوكا فيالي المهاجم السابق لإيطاليا في برنامج على شبكة "فوكس سبورتس إيطاليا": "لو كنت مكان توتي لاعتزلت العام الماضي حينما كان عنصرا مهما بالفريق وجزء لا يتجزأ منه".

وتعاطف تشيزاري برانديلي المدرب السابق لمنتخب إيطاليا مع سباليتي وقال في عمود في موقع "كالتشيو ميركاتو" على الإنترنت" "أتفهم بالتأكيد قرار المدرب. يمكن أن تكون اللاعب الأكثر أهمية والقائد، لكن هذه النوعية من التصرفات ليست مقبولة. والأمر الأكثر خطورة تقاعس النادي عن معالجة مثل هذا الموقف".

وأظهرت كرة القدم أنها لا تعرف الكثير من التعاطف مع لاعبين يتمتعون بالولاء لناديهم، وهو ما ينطبق على لاعبين إيطاليين مخضرمين قضوا سنوات طويلة مع فريق واحد فقط، مثل باولو مالديني وخافيير زانيتي واليساندو ديل بييرو.

وبدا أن زملاء توتي يمكنهم التألق بدونه، حيث سحقوا باليرمو 5-0 أمس، وحققوا الفوز الخامس على التوالي بالدوري للحفاظ على فرصة التأهل لدوري أبطال أوروبا الموسم المقبل.

وتعامل جارسيا الذي سبق سباليتي في المنصب مع هذا الأمر المعقد ببراعة شديدة، حيث بدا أن الفرنسي عرف الوقت المناسب لإشراك توتي في المباريات، حتى يستغل موهبته في تمريرة تسفر عن هدف أو يسدد ركلة حرة حاسمة.

وقال جارسيا: "أردت الفوز بلقب واحد على الأقل مع قائدي".

لكن توتي عانى من إصابة في الفخذ في أكتوبر/تشرين اول الماضي أبعدته 3 أشهر، لكنه تعافى في الوقت الذي عانى فيه الفريق من الأزمات قبل أن يتولى سباليتي المسؤولية.

وقال ماورو بالديروسي مدير عام النادي: "طالبنا سباليتي بالفوز بالمباريات وتطوير أداء الفريق، وهذا ما يفعله بشكل جديد للغاية. يجب أن نتركه يفعل ما يراه مناسبا".